شات عربي 
 عدد الضغطات  : 15259
 
 عدد الضغطات  : 5605  
 عدد الضغطات  : 4390  
 عدد الضغطات  : 3811  
 عدد الضغطات  : 4100


العودة   منتديات التجمع العربي > بلاد العرب أوطاني > الخليج العربي > السعودية
التسجيل تعليمات التقويم الإعلانات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: اشهر برنامج مضاد الفيروسات الوحيد الداعم لنظام التشغيل ويندوز xp فى عام 2015 لجهاز الكمبيوتر (آخر رد :بودى احمد)       :: اسهل طريقة للتخلص من فايروس الإختصارات الشهير Shortcut من فلاش ميمورى (آخر رد :سوتا احمد)       :: صور نيك حوامل http://www.ndocc.com/ (آخر رد :miaw)       :: صور نيك متحركه منتديات سكس العرب افلام سكس صور http://www.ndocc.com/ (آخر رد :miaw)       :: صور سكس عربى بنات فور سكس http://www.ndocc.com/ (آخر رد :miaw)       :: موقع افلام سكس http://www.ndocc.com/ (آخر رد :miaw)       :: صور كس سوداني http://www.ndocc.com/ (آخر رد :miaw)       :: صور سكس منقبات http://www.ndocc.com/ (آخر رد :miaw)       :: صور سكس عربى بنات فور سكس http://www.ndocc.com/ (آخر رد :miaw)       :: صور حديقة الفواكة بينانج ماليزيا (آخر رد :رحلة سعييده)      


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-31-2011, 01:03 PM   #11
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي





متابعة حصريه لقرار عدم تجديد الاقامات في السعودية للاجانب/ المقيمين


موضوع موضح منقول اتمنى لكم الاستفاده



إيضاحات جديدة حول برنامج نطاقات


الأخوة و الأخوات الأعزاء،


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



حين أعلنت وزارة العمل قبل أسبوعين عن إطلاق برنامج نطاقات (تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف) ... كان الهدف إعطاء فكرة عامة عن البرنامج ... وأن يتخذ القطاع الخاص الإستعدادات اللازمة لهذه المرحلة الجديدة مثل تسجيل الموظفين السعوديين في التأمينات الإجتماعية بما فيهم صاحب العمل و التسجيل في بوابة وزارة العمل الإلكترونية ... وذلك قبل 9 رجب 1432هـ وهو التاريخ الذي ستتعرف فيه المنشآت أيضاً على تصنيفها ضمن النطاقات المعلنة ... وتتعرف كذلك على آليات الخدمات والمزايا ... وقد رغبنا أيضاً من هذا الإطلاق المبكر ... أن تكون هناك فرصة كافية للجميع لتفهم طبيعة برنامج نطاقات ... وأنه يعمل على تحفيز القطاع الخاص لخلق فرص توظيف جديدة للسعوديين ...


وأود هنا توجيه رسالتي إلى شباب وطني ... لقد إطلعت على نماذج مشرفة منكم ... ممن تميزوا بالعلم والخلق و الجدية والإلتزام والإبداع في العمل ... وهؤلاء هم الصورة الحقيقية التي سنبرزها لشباب وطننا ...وأنا على ثقة من أنكم ستستثمرون هذه الفرصة لتثبتوا للجميع بأنكم تملكون الكفائة اللازمة ... وأنكم جديرون بأخذ فرصتكم كاملة ... لتصححوا بإذن الله الصورة الذهنية الخاطئة ... أن العامل السعودي غير مؤهل أو غير منتج ... وغيرها من الصور الذهنية الخاطئة التي سنعمل سوية على تصحيحها.
كما أنني أوجه رسالتي إلى القطاع الخاص ... بأن يستثمروا الفرصة التي يتيحها برنامج نطاقات ... لأنه برنامج تنافسي يقوم بإعطاء الحوافز والتسهيلات للمنشآت المتعاونة في التوطين ... ويضيق على المنشآت الغير متعاونة ... مما يجعل الاستثمار في الموارد البشرية ميزة تنافسية عادلة ... ويقيم أداء المنشأة في توطين الوظائف مقارنة بمثيلاتها في نفس القطاع والحجم.
لقد بدأنا اليوم في تقديم مزيد من الإيضاحات عن برنامج (نطاقات) من خلال إعلانات الصحف ... و حرصت أن تطلعوا عليها بشكل مباشر من خلال هذه الصفحة ... مرفق نموذج منها ... وأتمنى أن تجدوا فيها إجابة وافية لتساؤلاتكم ... وسوف أكون جاهزاً دوماً لتلقي استفساراتكم والإجابة عليها ... وإذا أمكن أن تكون تلك الأسئلة أكثراً تحديداً حتى أتمكن من الإجابة عليها بشكل دقيق...
وختاماً تقبلوا شكري وتقديري.


منقول من الاخ عادل وله جزيل الشكر للتوضيح روان
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011, 01:09 PM   #13
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي



للاجانب , للعمالة , للعاملين , لها , من , منع , وزارة , وزير , المملكة , الاجانب , الاقامات , الاقامة , التجديد , التي , السعودية , العمل , اكثر , اقامة , بعد , بعدم , تجديد , سنوات , ست , عدم , في , قرار

«العمل»: عدم التجديد للعمالة الوافدة ينطبق على منشآت النطاقين الأصفر والأحمر




حسين أبوداود
الرياض، جدة: الوطن، مشاري الوهبي 2011-05-31 1:51 AM
قال المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي إن إجراء عدم التجديد للعمالة الوافدة التي لها ست سنوات في المملكة ينطبق على عمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر من برنامج نطاقات، في حين أنه لن يتم تجديد رخص العمل لعمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر بغض النظر عن المدة التي قضاها العامل في البلاد.
وأوضح العنزي في بيان صدر عن الوزارة مساء أمس أن التباسا قد حدث في سياق الخبر الذي تداولته وسائل الإعلام حول عدم التجديد لمن أمضى ست سنوات في المملكة، مبينا أن برنامج نطاقات يتيح تجديد الرخص دون شروط لعمالة المنشآت الواقعة داخل النطاقين الأخضر والممتاز.
وأكد أن العمالة المنزلية ستتجدد إقاماتها بغض النظر عن مددها وأنها ليس لها علاقة ببرنامج نطاقات على الإطلاق.
يأتي ذلك في وقت كشفت مصادر في وزارة العمل إلى "الوطن" أمس، أن الدراسة الجارية لمشروع قرار تحديد سقف أعلى لبقاء العامل في السعودية بـ6 سنوات، وضعت في اعتبارها أنه سيراعى وضع تصنيفات محددة للعديد من المهن والتخصصات التي ستكون خارج نطاق التنظيم، مشيرة إلى أن القرار سيأتي ضمن تنظيمات محددة ومنصفة للعامل وأصحاب الأعمال من أجل تحفيز القطاع الخاص على توطين الوظائف.
وحول ذلك أوضح أصحاب أعمال في تصريحات إلى "الوطن" أمس، أن قدرة القطاع الخاص على تطبيق القرار تتوقف على مدى مرونته في قبول استثناء بعض الوظائف والمهن التي يثبت أصحاب الأعمال حاجتهم إلى العاملين الأجانب عليها، إضافة إلى حتمية استثناء بعض التخصصات من الخضوع لهذا القرار.
وقال رجل الأعمال في القطاع الصناعي حسين أبو داود: "إن أصحاب الأعمال لن يتخلوا بسهولة عن العاملين لديهم بعد سنين من الاستثمار في تكوين رأس مال بشري يسهم في نجاح شركاتهم"، مشيراً إلى أن ذلك سيؤثر على أعمال الشركات في القطاع الخاص، إلا أنه يؤكد أن رفض هذا لا يعني بأي شكل عدم قبول التوجه للمضي قدماً في توظيف السعوديين وخلق بيئة مساعدة على التوطين".
وأضاف أبو داود في تصريح إلى "الوطن" أمس، أنه يجب أن يراعى في دراسة التنظيم الجديد أن يتم تطبيقه على العمالة الجديدة الداخلة إلى الاقتصاد السعودي بعد صدوره.
وقالت نائب رئيس غرفة جدة الدكتورة لمى السليمان، "من الواضح أن هذا التوجه يستهدف تنظيم وتحسين بيئة العمل".
وأشارت إلى ضرورة أن لا تمانع وزارة العمل في حال تقدم صاحب العمل بعد مضي الفترة المحددة بمبررات منطقية تثبت حاجته إلى الموظف الأجنبي، حتى لو مقابل فرض رسم مالي على صاحب العمل مقابل التجديد، خصوصاً إذا ما كانت مؤسسته ملتزمة بنسب التوظيف المطلوبة.
وأضافت "القرار قد يدرس تطبيقه لاستهداف القضاء على التستر التجاري في الكثير من مؤسسات الأعمال العاملة في العديد من القطاعات التي تديرها مؤسسات فريدة، لافتة إلى أن هناك طبقة معنية من العمالة تأتي إلى البلاد ثم تتحول إلى مقيمة بشكل دائم، ومنه يجب التفريق بين القادم من أجل العمل بشكل مباشر، وبين فئة أخرى تتجه إلى دخول سوق العمل بهدف الإقامة المستمرة".
يذكر أن وزراء العمل في دول مجلس التعاون، اتفقوا في اجتماع لهم في نوفمبر 2005 على رفع توصية إلى قمة القادة، تنص على وضع حد أعلى لبقاء العمالة الأجنبية في دول المجلس لا تتجاوز 6 سنوات، غير أن توصيه من وزراء خارجية المجلس بعد نحو شهر، أوعزت بإعادة الموضوع إلى وزراء العمل لإجراء مزيد من الدراسة حوله.
ولم يتسن لـ"الوطن" أمس، الوصول إلى مسؤولين في المجلس الخليجي، لتحديد إن كان هناك توجه خليجي لإقرار العمل في تحديد سقف بقاء العمالة، غير أن مصادر أشارت إلى أنه يمكن أن يترك أمر هذا التنظيم بحسب احتياج سوق العمل في كل دولة.





للاجانب , للعمالة , للعاملين , لها , من , منع , وزارة , وزير , المملكة , الاجانب , الاقامات , الاقامة , التجديد , التي , السعودية , العمل , اكثر , اقامة , بعد , بعدم , تجديد , سنوات , ست , عدم , في , قرار
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011, 01:13 PM   #14
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي

18
مليون أجنبي في الخليج ينتظرون تفاصيل القرار


وزير العمل السعودي و قرار عدم التجديد للعمالة الوافدة


للاجانب , للعمالة , للعاملين , لها , من , منع , وزارة , وزير , المملكة , الاجانب , الاقامات , الاقامة , التجديد , التي , السعودية , العمل , اكثر , اقامة , بعد , بعدم , تجديد , سنوات , ست , عدم , في , قرار



الكاتب الاقتصادي السعودي خالد السليمان



الدمام – محمد هاني، دبي - العربية.نت
أثار قرار وزير العمل السعودي عادل فقيه أنه "لن يتم التجديد للعمالة الوافدة التي لها 6 سنوات في البلاد" مخاوف الملايين من العمالة الوافدة في السعودية ودول الخليج، مخافة أن يتسع القرار إلى المستوى الخليجي، الذي طرح على القمة الخليجية في 2008، وتم تأجيله لطلب المزيد من الدراسة حوله.

ويعيش في دول الخليج أكثر من 18 مليون عامل وافد يقومون بتحويل عشرات المليارات من الدولارات سنوياً إلى بلدانهم، في عملية يعتبرها الاقتصاديون الخليجيون استنزافاً لثروات طائلة تذهب للخارج.

ورغم أن وزير العمل السعودي لم يذكر تفاصيل حول الموضوع إلى أن قطاع رجال الأعمال يتمنى أن يكون القرار خاصاً بالعمالة "السائبة"، التي يصل عددها في دول الخليج إلى نحو 10 ملايين عامل، حيث يقدر عددها في السعودية بنحو 3 ملايين عامل.

ويتوقع أن يواجه المهندس عادل فقيه في اجتماعه الذي يعقد مساء الثلاثاء مع رجال الأعمال في المنطقة الشرقية، عاصفة من الاحتجاجات حول القرار خاصة إذا كان القرار شاملاً لجميع العاملة الأجنبية من دون استثناء.

وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة الشرقية، عبدالرحمن الراشد، أن اللقاء بوزير العمل سيركز على قضايا توطين الوظائف وتطوير مستوى الموارد البشرية، ويتطرق إلى آفاق دعم "توطين الوظائف" في القطاع الخاص، مشيراً إلى أن لقاء الوزير برجال وسيدات الأعمال سيتضمن عرضاً مفصلاً عن برنامج "نطاقات" الذي يهدف إلى دعم التوطين بالقطاع الخاص، كما يستعرض الاربعاء الأول من يونيو 2011 في الغرفة برنامج (ماهر) في لقاء يعقد عند الساعة العاشرة صباحاً.

وقال الراشد إن لقاء الثلاثاء يأتي في إطار لقاءات "التواصل" التي تسعى الغرفة إلى تنظيمها مع الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة من رؤساء الهيئات والأجهزة الحكومية، تحقيقاً لأكبر قدر من التعاون والتفاهم بين الوزارات والهيئات الحكومية وقطاع الأعمال.

الجدير بالذكر أن برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف (نطاقات) يضع معايير جديدة وملزمة لتقييم المنشآت في توطين الوظائف، ويفرق في التعامل بين منشآت القطاع الخاص ذات معدلات التوطين المرتفعة والأخرى غير الراغبة في التوطين، وذلك بربط البرنامج بمصفوفة متدرجة من الحوافز والتسهيلات التي تتأهل لها المنشآت حسب معدلات توطين الوظائف بها.






السليمان: القرار يضرّ بالشركات

من جهته، وصف الكاتب الاقتصادي السعودي خالد السليمان عزم وزارة العمل في المملكة إلغاء التجديد للعمال الأجانب المقيمين في البلاد لأكثر من ست سنوات، بأنه قرار "غير واضح" يحتاج الى تفسير ومزيد من التوضيح تماماً مثل برنامج "نطاقات" لتوطين الوظائف الذي أعلنه وزير العمل عادل فقيه قبل أسابيع.

وقال سليمان في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" إن القرار على ما يبدو يستهدف تطبيق سياسة الكمية وليس النوعية وعبر عن ذلك قائلاً: "إذا كان القرار سيصدر بهذا الشكل فهذا يعني أن الوزارة ستأتي بالكم وليس بالكيف"، مضيفاً أن معالجة مشكلة العمالة الوافدة على نحو يساعد في خفض معدلات البطالة بين الباحثين عن وظائف من السعوديين تقتضي الاعتماد على معيار "كفاءة ونوعية" العمال الاجانب المستقدمين.

ورأى سليمان أن هناك العديد من نقاط الظل تشوب قرار وزارة العمل، منها كيف ستتعامل الوزارة مع خادمات المنازل ومع الوظائف الدنيا في الانشاءات التي يرفض العمال المواطنون امتهانها؟
هروب الوزارة
وقال سليمان إن الوزارة تصدر قرارات متلاحقة لأنها وقعت تحت ضغط التناول الواسع لمشكلات البطالة بين المواطنين السعوديين في الفترة الاخيرة قائلاً: "أمام ضغوط البطالة المسلطة عليها الأضواء في وسائل الإعلام السعودية تسعى الوزارة للهرب من خلال طرح مثل هذه الأفكار".

وحذر سليمان الذي يتابع قضايا العمالة الوافدة في الخليج العربي من تداعيات هذا القرار على القطاع الخاص في المملكة الذي يعتمد بشكل شبه كلي على عمال وافدين؛ "لأنها عمالة أقل تكلفة"، مشيراً الى أن توطين الوظائف سيرفع كلفة اليد العاملة ويضيف أعباء مالية كبيرة للشركات السعودية.

وانتقد المهلة الزمنية التي ستطبق بها برنامج "نطاقات" لتوطين الوظائف والذي يشترط على المنشآت السعودية البدء في إحلال الوظائف خلال ثلاثة أشهر، وقال "هذه القرارات تضر بالقطاع الخاص لأنه لا يمكن أن يتم التعامل بهذه الارتجالية".

وكان وزير العمل عادل فقيه أعلن في وقت سابق أن الوزارة ستصدر قراراً في وقت قريب يمنع التجديد للعمال الاجانب الذي أقاموا في المملكة لأكثر من ستة أعوام.

وفسّر محللون القرار بأنه يستهدف قطع الطريق أمام العمال الاجانب للمطالبة بحقوق سياسية مثل الجنسية، لكن خالد سليمان يرى أن هذا غير مطروح في الحالة السعودية التي يقيم بها العديد من العمال الأجانب منذ أكثر من 50 عاماً ولم يطالبوا بحقوق سياسية، مشيراً الى ان فكرة إحلال العمالة الاجنبية تم طرحها قبل سنوات في اجتماع لدول مجلس التعاون في البحرين لدعم الإمارات والبحرين وقطر في مواجهة تزايد أعداد الوافدين فوق أراضيها.
مليون ونصف مصري مهددون بالعودة
من ناحية أخرى قال الدكتور أحمد البرعى، وزير القوى العاملة والهجرة في مصر ، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه أجرى اتصالا هاتفيا بالمكاتب العمالية فى كل من مدينتى الرياض وجدة وأكدوا له أنه لم يصلهم حتى الآن قرارات رسمية بشأن تصريحات وزير العمل السعودى.

فيما يبقى مليون ونصف المليون عامل مصرى بالمملكة العربية السعودية مهددا بالعودة لمصر خلال الأيام القليلة المقبلة.








للاجانب , للعمالة , للعاملين , لها , من , منع , وزارة , وزير , المملكة , الاجانب , الاقامات , الاقامة , التجديد , التي , السعودية , العمل , اكثر , اقامة , بعد , بعدم , تجديد , سنوات , ست , عدم , في , قرار
__________________


التعديل الأخير تم بواسطة روان ; 05-31-2011 الساعة 01:16 PM
روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011, 08:39 PM   #15
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي


بعد ردود فعل صاخبة على تصريحات الوزير"العمل" السعودية توضح آلية تطبيق تجديد الإقامة للعمالة الأجنبية

الإثنين 27 جمادى الثانية 1432هـ - 30 مايو 2011م


دبي – العربية.نت/الرياض- خالد الشايع
أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل السعودية حطاب بن صالح العنزي أن هناك لبساً حصل في تفسير تصريحات وزير العمل عادل فقيه، حول نية الوزارة منع التجديد للعمالة الأجنبية في البلاد بعد إقامتهم 6 سنوات.

وقال العنزي: "إن حقيقة الأمر أن وزير العمل صرّح بأن هذا الإجراء ينطبق على عمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأصفر من برنامج "نطاقات"؛ ومن هنا عليها أن تُحسِّن من أوضاعها، كما أنه لن يتم تجديد رخص العمل لعمالة المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر، بغض النظر عن المدة التي قضاها العامل في البلاد".

وذكّر العنزي بأن برنامج نطاقات يتيح تجديد الرخص دون شروط لعمالة المنشآت الواقعة داخل النطاقَيْن الأخضر والممتاز.

وأضاف المتحدث الرسمي بأن العمالة المنزلية ستُجدَّد إقاماتها بغض النظر عن مددها؛ حيث إنها ليس لها علاقة ببرنامج نطاقات على الإطلاق.

وكان وزير العمل السعودي عادل فقيه قد أكد في تصريحات سابقة أن برنامج
"نطاقات" الذي ينتظر تطبيقه بدءا من شهر شوال المقبل سيقضي على 99% من فساد تجارة التأشيرات في المملكة، مشدداً على أن النظام ثابت وسيبقى ولا مجال للتراجع عنه نهائياً.

وقال وزير العمل الذي كان يتحدث مع سيدات ورجال الأعمال في جدة لشرح برنامج نطاقات الجديد لهم، إن القطاع الخاص في السعودية أعطي ما ليس موجوداً في أي دولة على مستوى العالم، حيث يعمل لديه 90% أجانب، فيما أبناء البلد لا يمثلون سوى 10% فقط.

وأوضح في تصريحاته التي نشرتها صحيفة الاقتصادية اليوم أن برنامج نطاقات يأتي لتحفيز المنشآت على توطين الوظائف كمعيار جديد للسعودة، تعتمد فكرته الأساسية على تصنيف المنشآت إلى نطاقات، ممتاز، أخضر، أصفر، وأحمر حسب تفاوتها في مقدار توطينها للوظائف، بحيث تكون المنشآت الأقل توطيناً في الدرجتين الحمراء والصفراء بينما تصنف المنشآت الأعلى توطيناً في الدرجتين الخضراء والممتازة، علماً بأن تقييم المنشأة يتم من خلال مقارنة أدائها بالمنشآت الأخرى في نشاطها نفسه.

ولفت وزير العمل إلى أن الوضع الحالي يستدعي تعاوناً قوياً بين الحكومة والقطاع الخاص في معالجة تحدي البطالة في ظل وجود مئات الآلاف من الباحثين والباحثات عن العمل.

وأضاف فقيه "في ظل ارتفاع معدلات البطالة في السعودية التي تفوق 15% تم إصدار أكثر من مليوني تأشيرة خلال العامين السابقين، مما أدى إلى امتعاض الباحثين عن العمل حيث يتواجد في المملكة اليوم أكثر من 6.5 مليون أجنبي يعملون في القطاع الخاص مقابل 700 ألف سعودي فقط، ستقوم الوزارة من خلال (نطاقات) بدعم المنشآت في النطاق الأخضر والممتاز بإعطائها أحقية إصدار تأشيرات جديدة لتنمية أعمالها".

وكشف الوزير أن برنامج نطاقات ما هو إلا واحد من عشرة برامج ينتظر تطبيقها خلال الفترة المقبلة، وقال "على المدى القصير سوف نقوم بتطبيق برنامج نطاقات ولدينا برامج أخرى ستتوالى، ما نهدف إليه هو جعل التوطين ميزة تنافسية، فالبرنامج يقيم أداء المنشآت في التوطين مقارنة بمثيلاتها في النشاط والحجم نفسيهما، ويقسم السوق إلى 41 نشاطاً وكل نشاط 5 أحجام فتكون لدينا 2.5 فئة تتألف من مجموعة منشآت تتشابه في الحجم والنشاط مما يجعل تقييمها مقارنة بمثيلاتها وتصنيفها إلى نطاقات (أحمر، أصفر، أخضر، وممتاز) معياراً منصفاً لغالبية المنشآت".

وبيّن وزير العمل أنه ابتداء من سبتمبر/أيلول المقبل سوف تكون جميع المعاملات في وزارة العمل ومكاتبها في المناطق إلكترونياً عبر الإنترنت، ولن تكون هناك حاجة لزيارة أي مكتب عند إصدار التأشيرات أو غيرها.

وتابع "عندما طبقنا التقنية في تجديد رخص العمل وفر ذلك علينا 4 ملايين زيارة لمكاتب العمل، كما أن استخدام التقنية يفرض طوقاً حديدياً عن الاستثناءات أو غيرها والجميع متساوون أمام النظام بحيث إن المعايير المطلوبة في حال توافرها في المنشأة سيتم تلبية طلباتها فوراً من النظام".

وأشار المهندس عادل فقيه إلى أن برنامج (نطاقات) سيمكن أصحاب النطاق الأخضر والممتاز من التعاقد مع العمالة الوافدة من منشآت النطاقين الأحمر والأصفر الموجودة داخل سوق العمل والاستفادة من خبرتها وتواجدها، مشيراً إلى أن هذه المرونة ستمنح المنشآت التي حققت معدلات توطين عالية فرصة الحصول على العمالة الوافدة دون الحاجة إلى تأشيرات جديدة.

وطرح الوزير تساؤل البعض بأن الوزارة تريد إيقاف التأشيرات مجيباً بقوله "ما نريده هو توظيف السعوديين أبناء البلد، وقد وقعنا اتفاقية مع الغرف التجارية بإلزام من يطلب خدمة من مكتب العمل الحصول على سجل تجاري وهذا سيوفر دخلا هائلا للغرف التجارية اتفقنا على أن يوجه لدعم المنشآت الصغيرة وملاكها من الشباب السعودي، ولن يخرج من السوق سوى من يصرون على البقاء في المنطقة الحمراء ولذلك فإن المنشآت هي صاحبة القرار الفصل".

وبحسب صحيفة الحياة اللندنية قال الوزير رداً على سؤال "هل يقضي البرنامج على التستر الموجود"؟ فأجاب: بأنه سيكون خطوة في القضاء عليه وهناك عشرات الحلول، معلناً أنه لن يتم تجديد العمالة التي لها ست سنوات في البلاد.
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2011, 08:41 PM   #16
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي



هامـــ و((حصري))عدم تجديد الاقامات للمقيمين في السعودية بعد الست سنوات+توضيح للقرار

أكد أن الالتزام سيحقق للمنشآت حوافز كبيرة


فقيه لـ "العربية": تطبيق "نطاقات" بالسعودية سبتمبر المقبل ولا نستهدف الإضرار بأحد

الثلاثاء 28 جمادى الثانية 1432هـ - 31 مايو 2011م

فقيه يتحدث لـ"العربية"



دبي – العربية.نت
قال وزير العمل السعودي عادل فقيه في حديثه لقناة "العربية" الثلاثاء 31-5-2011 إن نظام نطاقات لا يستهدف الإضرار بالضيوف العاملين أو المنشآت في السعودية، بل يستهدف إعطاء فرصة عادلة ومتساوية للجميع من خلال عمل هذه المنشآت على تشغيل السعوديين لتقليص نسبة البطالة في السعودية.

وأضاف فقيه أن التزام المنشآت بنسبة التوطين سيحقق لهم أرباحاً وعوائد كبيرة، من خلال المزايا التي سيحصلون عليها حال الالتزام بالنسب الموضوعة.

وأثارت وزارة العمل السعودية عاصفة من الانتقادات بعد الإعلان عن تفاصيل برنامج "نطاقات" المنتظر بدء تطبيقه على منشآت الأعمال، والذي يستهدف القضاء على السوق السوداء للتأشيرات والقضاء على البطالة، حيث يتضمن تحديد إقامة العاملين الأجانب في البلاد بحد أقصى 6 سنوات.

وأوضح فقيه أن الوزارة ستعلن في 11 يونيو المقبل على موقعها كافة المعلومات عن المنشآت وبإمكان كل منشأة أن تتعرف على تصنيفها من خلال موقع وزارة العمل، على أن تمنح ثلاثة أشهر لتوفيق أوضاعها، وعقب عيد الفطر المبارك وفي 7 سبتمبر المقبل سيتم تطبيق النظام على الجميع بما في ذلك المكافآت والمزايا.

وقال إن الوزارة قامت بدراسة كافة الأنشطة وحصرتها في 41 نشاطاً وكل نشاط يضم 5 فئات، ليكون لدينا بالنهاية 205 فئة تشكل جميع الأحجام والنشاطات ويهدف التعرف والتكوين الحالي إلى توزيع العاملين السعوديين وغير السعوديين في كل فئة.

وقال "تقريباً 20% من هذه المنشآت في كل فئة حققت مستويات دنيا من السعودة المستهدفة وُضعت في النطاق الأحمر، و50% من المنشآت وضعت في الأخضر والممتاز وبقيت 30% تقريباً في النشاط الأصفر وهذا معناه أن الذين لم يقوموا بواجبهم نحو التوطين سيطالبون بالقيام بواجبهم نحو توظيف السعوديين".

وأضاف أن تفاصيل كل الأرقام ستنشر في 9 رجب وكل صاحب منشأة ستُوضّح له نسبة السعودة وكم سعودي آخر بحاجة لأن يوظف و"نأمل أن تتفاعل كل المنشآت وأن تنقل منشآتهم للأخضر والممتاز".

وقال فقيه "بعد عيد الفطر وفي 9 شوال ستحرم المنشآت الداخلة في نطاق الأحمر والأصفر من المزايا والحوافز، وفي المقابل تنتظر المصرّين على عدم توظيف سعوديين العقاوبات.
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 06:55 PM   #17
مراقب عام
 
الصورة الرمزية روان
افتراضي الحارثي لـ"العربية": 90% من مطاعم ومقاهي السعودية ستغلق أبوابها بسبب "نطاقات"



رئيس لجنة الضيافة بغرفة جدة يطالب بخفض نسبة السعودة بالقطاع لـ10%الحارثي لـ"العربية"

: 90% من مطاعم ومقاهي السعودية ستغلق أبوابها بسبب "نطاقات"


الأربعاء 29 جمادى الثانية 1432هـ - 01 يونيو 2011م

"

الحارثي أبدى قلقه على القطاع


دبي – العربية.نت
قال رئيس لجنة الضيافة في الغرفة التجارية في جدة خالد الحارثي إن اللجنة تقدمت بطلب لوزير العمل السعودي مبني على دراسة ميدانية لخفض نسب السعودة في القطاع إلى 10% لتفادي تأثر القطاع سلباً برفع النسبة إلى 30% كما في برنامج "نطاقات".

وأكد أن 90% من المقاهي والمطاعم ستغلق أبوابها إذا تم تطبيق نسبة السعودة الواردة في برنامج نطاقات الذي سيطبق قريباً وهي 30%.

وأضاف الحارثي في حديثه لقناة "العربية": "قلقون من ارتفاع نسبة السعودة المطلوبة في القطاع إلى 30%، لأن القطاع سيعاني كثيراً بسبب عزوف الشباب السعودي عن العمل في قطاع المقاهي والمطاعم".

وزاد الحارثي "سبق وأن أجرينا دراسة ميدانية أثبتت أن النسب الحالية وهي 30% غير ممكنة وغير واقعية و10% كنسبة سعودة في القطاع ستكون مناسبة للإبقاء على المنشأة في نطاقها الأخضر".

ولفت إلى أن الدراسة أثبتت أن مطاعم الوجبات السريعة والمطاع الفاخرة تختلفان في نسبة إقبال السعوديين عليها، حيث يعزف السعوديون عن العمل في تقديم الطعام بشكل مباشر لمرتادي المطاعم بسبب عادات اجتماعية فيما كان الإقبال أكبر نسبياً في مطاعم الوجبات السريعة بنسبة 10% من بين 3000 شاب سعودي باحث عن العمل في منطقة جدة، ورفض الـ3000 آلاف شاب العمل بوظيفة مقدم الخدمة.

ولفت لوجود مبادرة لتوظيف شباب سعودي في قطاع الضيافة براتب 3000 آلاف ريال، وهو راتب جيد مقارنة بالقطاع الخاص، ولكن هامش الربح سيتأثر كثيراً، كما سيكون التسرب هو الإشكالية الأكبر.




الحارثي لـ"العربية": 90% من مطاعم ومقاهي السعودية ستغلق أبوابها بسبب "نطاقات"
__________________

روان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر

الكلمات الدليلية
التجمع العربي, السعودية توقع منع تجديد الاقامة بعد 6 سنوات, السعوديه 6 سنوات الاقامة, خبر عدم التجديد للاجانب في السعودية, روان, عدم تجديد الإقامات للأجانب في المملكة, وزارة العمل حظر تجديد الاقامة للمقيمين بعد 6 سنوات, قرار جديد لوزير العمل بخصوص تجديد الاقامات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



مواقع صديقة


الساعة الآن 06:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond
vB.Sponsors
جميع الحقوق محفوظة لموقع التجمع العربي
1 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 40 41 46 50 59 60 62 64 65 67 68 74 75 76 77 79 80 81 82 83 116 117 118 119 120 121 123 124 125 126 140 141 142 143 144 145 146 153 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 189 190 191 192 193 195 196 198 199 200 201 202 203 204 206 207 208 209 210 211 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246